منتديات صمتي حكايه
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Get-11-2007-grgex6fs
اخي الزائر
اختي الزائرة
بقلب مفتوح ومحب وبأيادي ممدودة لكم بالخير
نرحب بكم للتسجيل في منتداكم وبين اخوانكم واخواتكم.....
ويسعدنا بل يشرفنا انضمام اخ او اخت
لاسرت ( منتديات صمتي حكايه ) ونتمني لكم اسعد الاوقات معنا

منتديات صمتي حكايه
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Get-11-2007-grgex6fs
اخي الزائر
اختي الزائرة
بقلب مفتوح ومحب وبأيادي ممدودة لكم بالخير
نرحب بكم للتسجيل في منتداكم وبين اخوانكم واخواتكم.....
ويسعدنا بل يشرفنا انضمام اخ او اخت
لاسرت ( منتديات صمتي حكايه ) ونتمني لكم اسعد الاوقات معنا

منتديات صمتي حكايه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  دخولدخول  
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  WX1Uj-Qd55_52664498 السلام عليكم يا فتى و يا فتيةحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_new أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغاليحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_new صمــــــــ حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_newحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_new حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_newحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_newحكايهحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_new حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_newحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_newـــــتي حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_newالمليء بالحيوية حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  WX1Uj-Qd55_52664498 منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_newالمنتدى العام لكل هذه المنتديات التخصصية.....حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_new حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  WX1Uj-Qd55_52664498 حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_newختــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_new و خير الختام التحية , و تحية الإسلام هي السلام عليكم و رحمة ربي واسعة الشموليةحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  I_folder_announce_new حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  WX1Uj-Qd55_52664498
((رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)) حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  WX1Uj-Qd55_52664498
منتديات صمتي حكايه ترحب بضيوفها الكرام ونرجووو لكم اطيب الأوقات و شكرا حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  WX1Uj-Qd55_52664498 منتديات صمتي حكايه بأدارة حمودي
المواضيع الأخيرة
»  متصفح جديد Opera Neon من شركة أوبرا
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالجمعة يناير 13, 2017 1:22 pm من طرف صمتي حكايه ♥»

» قنبله الموسم برنامج فوتو شاين PhotoShine مع الكراك كامل 2012
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالخميس فبراير 19, 2015 12:16 am من طرف uody25

» بين قلمي وقلبي
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 5:50 am من طرف صمتي حكايه ♥»

» في صمتي حكاية
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 5:26 am من طرف صمتي حكايه ♥»

» قصة قصيرة عن الصدق
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 4:28 am من طرف صمتي حكايه ♥»

»  لا تنتظر شيئا ً من أي أحد حتى من أقرب الناس إليك !!!!!!
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2012 4:36 pm من طرف صمتي حكايه ♥»

» الى عمري وروح البي
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 3:34 pm من طرف حبيبت صمتي ♥»

» ليس كل رجل يقوى على تحمل جمال امراة
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 5:53 am من طرف حبيبت صمتي ♥»

» سألو محشش ......
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 5:51 am من طرف حبيبت صمتي ♥»

» اعشششقك مووووووووووت
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 5:47 am من طرف حبيبت صمتي ♥»

» لمن يريد الراحة النفسية
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 5:45 am من طرف حبيبت صمتي ♥»

» اغار عليك حبيبي
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 5:40 am من طرف حبيبت صمتي ♥»

» فتاة تسئل شاب
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 5:21 am من طرف حبيبت صمتي ♥»

» علمنـــــــى النـــــاس ولكـــــن علمتنــــــى الحيــــــــاه آكـــــــــــثــــــــر
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 1:23 am من طرف الابتسامة المجروحة

» برنامج الواتس اب
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 6:51 pm من طرف حبيبت صمتي ♥»

Review https://samti.hooxs.com/ on alexa.com
تدفق RSS
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صمتي حكايه ♥» - 637
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcapحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Voting_barحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap 
حبيبت صمتي ♥» - 421
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcapحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Voting_barحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap 
ham♥uda2 - 169
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcapحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Voting_barحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap 
هدوء الروح - 148
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcapحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Voting_barحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap 
ظهور القمر - 110
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcapحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Voting_barحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap 
offline - 88
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcapحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Voting_barحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap 
rodest - 60
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcapحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Voting_barحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap 
اسير الدمعه - 27
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcapحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Voting_barحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap 
RorO - 17
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcapحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Voting_barحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap 
الابتسامة المجروحة - 17
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcapحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Voting_barحكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap 
تصويت
ماهو تقييمك لهذا المنتدى بصراحه ؟
جيد
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcap44%حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap
 44% [ 7 ]
جيد جدا
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcap44%حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap
 44% [ 7 ]
لا بأس
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_rcap13%حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Vote_lcap
 13% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 16

 

 حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ham♥uda2
أنت
أنت
ham♥uda2


. : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Image
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  6000

♥|البلدّ: : سوري
♥|الجنسًـِـِ: : ذكر
عدد المساهمات : 169
نقاط : 389

حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Empty
مُساهمةموضوع: حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)    حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 12:14 pm

لا يجوز اللعب بما يسمى ب "الطاولة" لاشتمالها على "النرد" وهو محرم تحريما شديدا ؛ لما روى مسلم (2260) عن بريدة رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ ).
و"النردشير" هو تلك المكعبات المكتوب عليها أرقام ويلعب بها ، وتسمى "الزهر" .

قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : " قَالَ الْعُلَمَاء : النَّرْدَشِير هُوَ النَّرْد , وَهَذَا الْحَدِيث حُجَّة لِلشَّافِعِيِّ وَالْجُمْهُور فِي تَحْرِيم اللَّعِب بِالنَّرْدِ ... وَمَعْنَى ( صَبَغَ يَده فِي لَحْم الْخِنْزِير وَدَمه فِي حَال أَكْله مِنْهُمَا ) وَهُوَ تَشْبِيه لِتَحْرِيمِهِ بِتَحْرِيمِ أَكْلهمَا "

وروى أبو داود (4938) وابن ماجه (3762) عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ ). والحديث حسنه الألباني في صحيح أبي داود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمتي حكايه ♥»
Admin
Admin
صمتي حكايه ♥»


♥|البلدّ: : سوري
هوايتي : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Readin10
مزاجي : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  2610
♥|الجنسًـِـِ: : ذكر
عدد المساهمات : 637
الحمل
نقاط : 1657

حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)    حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 1:24 pm

يسلم تمك على هالمعلومة الدينية الحلوة

الله لا يحرمنا منك ومن قلمك ومواضيعك المفيدة

حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Eskindria.com_75

حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Eskindria.com_78
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samti.hooxs.com
ظهور القمر
مشرفة
مشرفة
ظهور القمر


♥|البلدّ: : سوري
هوايتي : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Painti10
مزاجي : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Dl310
♥|الجنسًـِـِ: : انثى
عدد المساهمات : 110
العذراء
نقاط : 260

حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)    حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:49 pm

- اذا كان بدون مقابل مادي في اللعبة كالقمار فليش بيكون حرام؟
2- الأسلام دين يسر, ما اشوف شيء مضر اذا كانت غير محرمه بداخل الألعاب العادية.

دائماً نسمع اشياء محرمة ويترتب عليها ضرر نفسي او مادي او فكري
لكن هذه الضرر فيها ايش ما دامها للمتعة؟

حتى بعض الماشيخه يحرمون اللعب لانه ضياع الوقت لكن تضطر تسويها وقت ماتكون طفشان تقرأ القرآن وتسبح؟ الدين مانشد فيه ولانخف , حتى قبل كانوا يقولون شعر في حب بعض من النساء ماهو حرام ولاشيء -_-"

بالأخير الشيء اذا اختلفوا عليه العلماء فهو رحمة للمسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ham♥uda2
أنت
أنت
ham♥uda2


. : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Image
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  6000

♥|البلدّ: : سوري
♥|الجنسًـِـِ: : ذكر
عدد المساهمات : 169
نقاط : 389

حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)    حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2011 9:59 am

اختي الغالية جزاك الله خير على الرد ... بعدين انا حطيت حديث النبي صلى الله عليه وسلم
الدليل على أنها حرام




عن بريدة رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ ).
و"النردشير" هو تلك المكعبات المكتوب عليها أرقام ويلعب بها ، وتسمى "الزهر" .

عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ ).


حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  920be1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظهور القمر
مشرفة
مشرفة
ظهور القمر


♥|البلدّ: : سوري
هوايتي : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Painti10
مزاجي : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Dl310
♥|الجنسًـِـِ: : انثى
عدد المساهمات : 110
العذراء
نقاط : 260

حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)    حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 8:54 am

طيب بس انا حابه اسأل سؤال

على ايام النبي صلى الله عليه وسلم

كان في طاوله زهر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمتي حكايه ♥»
Admin
Admin
صمتي حكايه ♥»


♥|البلدّ: : سوري
هوايتي : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Readin10
مزاجي : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  2610
♥|الجنسًـِـِ: : ذكر
عدد المساهمات : 637
الحمل
نقاط : 1657

حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)    حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 9:13 am

تعريفُ النردِ :
عرفها صاحبُ " المعجم الوسيط " (2/912) فقال : " النردُ لعبةٌ ذاتُ صندوقِ وحجارةٍ وفصين تعتمدُ على الحظِ ، وتنقلُ فيها الحجارةُ على حسبِ ما يأتي به الفصُ " الزهرُ " وتعرفُ عند العامةِ بالطاولةِ " .ا.هـ.

وقال ابن منظور في " لسان العرب " (3/421) : " النردُ معروفٌ : شيءٌ يلعبُ به ، فارسي معرب ، وليس بعربي ، وهو النردشير ، فالنردُ اسمٌ عجمي معربٌ ، وشير بمعنى حلو " .ا.هـ.

وقال الزبيدي في " تاج العروس " (9/219) : " يقالُ : " النردشير " ، إضافةً إلى واضعهِ أرد شير بن بابك من ملوكِ الفرسِ ، وقوله : " شير بمعنى حلو " وهمٌ ، فالحلو شيرين كما هو معروفٌ عندهم " .ا.هـ.

وعرفها علي حسين يونس في " الألعاب الرياضية ... أحكامها وضوابطها في الفقه الإسلامي " ( ص 252) فقال : " لعبةٌ ذاتُ صندوقٍ وحجارةٍ وفصين " مكعبين صغيرين " تعتمدُ على الحظِ ، وتنقل فيها الحجارةُ على حسبِ ما يأتي به الفصُ ، وهي المعروفةُ في أيامنا بـ " طاولة الزهر " .

ويقالُ لها " الطبلُ " و " الكعابُ " و " الأرنُ " و " النردشير " و " الكوبةُ " .


وهي معروفةٌ منذُ القدمِ ... وترتبط هذه اللعبة ارتباطاً كبيراً بالمقاهي الشعبيةِ وغيرها . حيثُ تكثر ممارستها من قبل العاطلين عن العملِ أو من يرغب بـ " إضاعةِ وقتهِ " أو ملءِ وقتِ فراغهِ ، كما لا تخلو في الكثيرِ من الأحيانِ من المقامرةِ ، بحيث تؤدي في كثيرٍ من الأحيانِ إلى حدوثِ النزاعاتِ والخصوماتِ وغيرها من المشاكلِ " .ا.هـ.

أدلةُ تحريمها :
1 - ‏عَنْ ‏‏سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ‏، ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏قَالَ : "‏ ‏مَنْ لَعِبَ ‏ ‏بِالنَّرْدَشِيرِ ‏ ‏فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ " .

أخرجهُ مسلمٌ (2260) ، وأبو داود (4939) ، وابن ماجه (3763) ، وأحمد (5/352 ، 361) ، والبخاري في " الأدب المفرد " (1271) .

قال الإمامُ النووي في " شرح مسلم " (16/15) : ‏قَالَ الْعُلَمَاء : النَّرْدَشِير هُوَ النَّرْد , فَالنَّرْد عَجَمِيّ مُعَرَّب , وَ ( شِير ) مَعْنَاهُ حُلْو ... وَمَعْنَى " صَبَغَ يَده فِي لَحْم الْخِنْزِير وَدَمه فِي حَال أَكْله مِنْهُمَا " وَهُوَ تَشْبِيه لِتَحْرِيمِهِ بِتَحْرِيمِ أَكْلهمَا . وَاللَّهُ أَعْلَم .ا.هـ.

2 - ‏عَنْ ‏‏أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ‏‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ ‏" ‏مَنْ لَعِبَ ‏ ‏بِالنَّرْدِ ،‏ ‏فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ " .

أخرجهُ مالكٌ في " الموطأ " (2/958) ، وأحمدُ (4/397) ، والبخاري في " الأدب المفردِ " (1272) .

والحديثُ فيه انقطاعٌ بين سعيدِ بنِ أبي هند وأبي موسى الأشعري .

قال العلامةُ الألباني في " الإرواء " (8/285) : قلتُ : وله علةٌ ، وهي الانقطاعُ بين سعيد وأبي موسى ، فقد ذكر أبو زرعة وغيرهُ أن حديثه عنه مرسلٌ . وقال الدارقطني في " العلل " : رواه أسامة بن زيد الليثي عن سعيد بن أبي هند عن أبي مرة مولى أم هاني عن أبي موسى . قال الدارقطني بعد أن أخرجه : هذا أشبهُ بالصوابِ .ا.هـ.

ولكن الحديث يشهدُ له حديثُ بريدةَ بنِ الحصيب في مسلم .

3 - عن عبد اللهِ بنِ مسعود قال : " إياكم وهاتين الكعبتين الموسُومَتَين ؛ اللتين تزجران زجرا ؛ فإنهما من الميسر .

أخرجهُ البخاري في " الأدب المفردِ " (1270) .

قال العلامةُ الألباني في " صحيحِ الأدبِ المفردِ " (958) : صحيحٌ .

وفي " الأدبِ المفردِ " بوب الإمامِ البخاري فقال : " بابُ الأدب وإخراج الذين يلعبون بالنردِ وأهل الباطل ، وأورد عدداً من الآثارِ ، نذكرُ ما صح منها كما في " صحيحِ الأدبِ المفردِ " .

4 - عن نافع : أن عبد الله بن عمر كان إذا وجد أحدا من أهله يلعب بالنرد، ضربه وكسرها .

- قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (960) : " صحيحُ الإسنادِ موقوفٌ " .

5 - عن عائشةَ أنهُ بلغها أن أهلَ بيتٍ في دارها كانوا سكاناً فيها عندهم نردٌ ، فأرسلت إليهم : لئن لم تخرجوها لأخرجنكم من داري، وأنكرت ذلك عليهم .

أخرجهُ مالكٌ في " الموطأ " (2/958) ، ومن طريقهِ البخاري في " الأدب المفردِ " (1247) .

- قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (961) : " حسنُ الإسنادِ موقوفٌ " .

- وقال عمرو عبد المنعم سليم في تخريجهِ لكتاب " ذم الملاهي " لابن أبي الدنيا (86) : " إسنادهُ حسنٌ . أمُ علقمةٍ اسمها مرجانة ، ذكرها ابنُ حبان في " الثقات " ، وقال العجلي : " مدنيةٌ تابعيةٌ ثقةٌ " ، وعلق لها البخاري جزماً ، فأقلُ أحوالها أن تكونَ حسنةَ الحديثِ " .ا.هـ.

- قال الإمامُ ابنُ عبدِ البرِ في " الاستذكار " (8/460) : " إنكارُ عائشةَ لهذا لا يكونُ إلا لعلمٍ عندها لا رأيها ، وكذلك عبدُ اللهِ بنُ عمر ، لا يكسرُ النردَ ويضربُ اللاعبَ إلا وقد بلغهُ فيها النهي عن النبي صلى الله عليه وسلم .ا.هـ.

6 - عن كُلثوم بنِ جَبْر قال : خطبنا ابنُ الزبير فقال : يا أهلَ مكةَ ، بلغني عن رجالٍ من قريشٍ يلعبون بلعبةٍ يقال لها : النردشير - وكان أعسر - قال الله : " إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ " [ المائدة : 90 ] ، وإني أحلف بالله لا أوتى برجل لعب بها إلا عاقبته في شعرهِ وبشرهِ ، وأعطيتُ سلبهُ لمن أتاني به .

أخرجهُ البيهقي في " الكبرى " (10/216) .

- قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (962) : " حسنُ الإسنادِ موقوفٌ " .

- وقال عمرو عبد المنعم سليم في تخريجهِ لكتاب " ذم الملاهي " لابن أبي الدنيا (85) : " إسنادهُ حسنٌ . كُلثومُ بنُ جَبْر وثقهُ أحمدُ وابنُ معين وابنُ حبان والعجلي - كما في ترجمة تبنه ربيعة - ولينه النسائي فقال : " ليس بالقوي " فمثله لا ينزلُ عن درجةِ الحسنِ .ا.هـ.

7 - عن عبدِ اللهِ بنِ عمرو بنِ العاص : " اللاعبُ بالفصين قماراً ؛ كآكلِ لحمِ الخنزيرِ ، واللاعبُ بهما غير قمارٍ ، كالغامسِ يدهُ في دمِ خنزيرٍ .

- قال العلامةُ الألباني في " صحيح الأدب المفردِ " (963) : " صحيحُ الإسنادِ موقوفٌ " .

وقال عمرو عبد المنعم سليم في تخريجهِ لكتاب " ذم الملاهي " لابن أبي الدنيا (81) : " إسنادهُ صحيحٌ . والأثرُ أخرجهُ البيهقي في " الكبرى " (10/216) : من طريقِ المصنفِ ، وأخرجهُ ابنُ أبي شيبةَ في " المصنفِ " (5/286) : حدثنا ابنُ علية ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة بإسناده ، وبلفظ : " مثلُ الذي يلعبُ بالكعبينِ ولا يقامر كمثلِ المدهنِ بشحمهِ ولا يأكل لحمهُ .

ورواهُ (5/287) : حدثنا وكيع ، حدثنا سلام به .

ورواه عبد الرزاق في " المصنفِ " (10/468/19729) : عن معمر ، عن قتادة أن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : ... فذكره .

وسنده منكرٌ ، فمعمر ضعيف في قتادة ، وقد أسقط من الإسنادِ أبا أيوب راويه عن ابن عمرو " .ا.هـ.

وقال أيضاً في نفس الحديثِ ولكن من طريقٍ آخر (82) : " إسنادهُ حسنٌ ، والأثرُ صحيحٌ بما قبلهُ . حبيبُ المعلم صدوقٌ حسنُ الحديثِ . والأثرُ صحيحٌ بما قبلهُ " .ا.هـ.

أورد ابنُ أبي الدنيا في كتابِ " ذم الملاهي " أحاديث وآثاراً ، وحكم عليها محققُ الكتابِ الشيخُ عمرو عبد المنعم سليم عليها بما يبين درجتها ، ومنها ما جاء في كتابِ " الأدب المفردِ " للبخاري ، ونقلتُ حكمه عليها ، ونذكر ما بقي منها ، ولم يذكره البخاري في " الأدب المفرد " ، ونقتصر على ما صح .

8 - عن سريج بن النعمان قال : " سألتُ عبدَ اللهِ بنَ نافع عن الشطرنجِ والنردِ فقال : " ما أدركتُ أحداً من علمائنا إلا وهو يكرهها . هكذا كان مالكٌ يقولُ . قال سريج : " وسألتهُ عن شهادتهم " ، فقال : " لا تقبلُ شهادتهم ولا كرامةَ إلا أن يكونَ يخفي ذلك ولا يعلنهُ . وهكذا كان مالكٌ يقولُ . وكذلك قولهُ في الغناءِ ، لا تقبلُ لهم شهادٌ .

- قال عمرو عبد المنعم عن الأثر (90) : إسنادهُ صحيحٌ .

9 - عن الفضيل بنِ غزوان قال : مر مسروقٌ بقومٍ يلعبون بالنردِ فقالوا : " يا أبا عائشةَ ، إنا ربما فرغنا فلعبنا بها " ، فقال : " ما بهذا أمرُ الفراغِ " .

- قال عمرو عبد المنعم عن الأثر (91) : إسنادهُ صحيحٌ . والأثرُ أخرجهُ البيهقي في " شعبِ الإيمانِ " (5/241/6517) من طريقِ ابنِ أبي الدنيا به " .ا.هـ.

10 - وقال العلامةُ الألباني في " الإرواء " (8/287) : وأخرج الآجري والبيهقي عن نافع أن عبدَ الله بنَ عمر كان يقولُ : " النردُ من الميسرِ " .

وإسنادهُ صحيحٌ .

ما يستفادُ مما سبق من الأحاديث والآثارِ :

وبعد إيرادِ الأحاديث والآثار يتبين ما يلي :

أولاً : حرمةُ اللعبِ بالنردِ ، ولو لم يكن في حرمته إلا الحديث الوارد في صحيحِ مسلم لكفى .

ثانياً : اعتبارُ السلفِ أن اللعبَ بالنردِ من الميسر والقمار المحرمِ ولو لم يكن بعوضِ ، ولو كان بعوضٍ فالحرمةُ أشدُ ولا شك .

قال الآجري في " تحريم النردِ والشطرنج والملاهي " ( ص 53 ) : " واللاعبُ بهذه النرد من غيرِ قمارٍ عاصٍ للهِ عز وجل يجبُ عليه أن يتوبَ إلى الله عز وجل من لهوه بها . فإن لعب بها وقامر فهو أعظمُ لأنه أكل الميسر وهو القمارُ ، وقد نهى اللهُ عز وجل عن الميسرِ ، واللعبُ بالنردِ فهو من الميسر لا يختلفُ العلماءُ فيه " .ا.هـ.

قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ في " الفتاوى " : وَالنَّرْدُ حَرَامٌ عِنْدَ الْأَئِمَّةِ الْأَرْبَعَةِ سَوَاءٌ كَانَ بِعِوَضٍ أَوْ غَيْرِ عِوَضٍ ، وَلَكِنَّ بَعْضَ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ جَوَّزَهُ بِغَيْرِ عِوَضٍ ، لِاعْتِقَادِهِ أَنَّهُ لَا يَكُونُ حِينَئِذٍ مِنْ الْمَيْسِرِ ، وَأَمَّا الشَّافِعِيُّ وَجُمْهُورُ أَصْحَابِهِ ، وَأَحْمَدُ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ ، وَسَائِرُ الْأَئِمَّةِ فَيُحَرِّمُونَ ذَلِكَ بِعِوَضٍ وَبِغَيْرِ عِوَضٍ " .ا.هـ.

ثالثاً : شدةُ إنكارِ السلفِ على من لعب بهذه اللعبة ، ووضع العقوبةِ الشديدةِ على من لعب بها كما في أثرِ ابنِ الزبير .

رابعاً : عدمُ قبولِ شهادةِ من جاهر باللعبِ بها كما في أثرِ سريجِ بنِ النعمان ، فكيف لو رأى السلفُ حال الناسِ مع هذه اللعبةِ في المقاهي وأماكن اللهو ؟ واللهُ المستعانُ .

قال أبو إسحاق الشيرازي في " المهذب " (2/326) : " ويحرمُ اللعبُ بالنردِ ، وتُردُ به الشهادةُ " .ا.هـ.

وقال الكاساني في " بدائع الصنائع " (6/269) : من يلعبُ بالنردِ فلا عدالة له " .ا.هـ.

خامساً : الرد على من قال : نقضي الوقت في اللعبِ بها كما في أثر الفضيل بن غزوان ، وأنه ليس بمثلِ هذه الأمور تقضى الأوقات .

ما نسب إلى بعضِ السلفِ اللعب بالنردِ :
رد الإمامُ ابنُ عبدِ البرِ في " الاستذكار " (8/461) على من زعم أن بعضَ التابعين لعب بها ، قال بإباحتها إن صح - على فرض صحتهِ - فإنه مخالفٌ للحقِ ، وما ثبت في السنةِ من النهي عنها ، بل لو فرض صحة لعبهم بها فالحجةُ بالأدلةِ قائمةٌ عليهم .

وقال القرافي في " الذخيرة " (13/283) : " إنه لو فرض صحة ذلك عنهم فيحملُ على أن النهي لم يبلغهم ، وإلا فالحجةُ قائمةٌ عليهم بالأدلةِ الصريحةِ عنه عليه السلام في حرمةِ اللعبِ بالنردِ مطلقاً " .ا.هـ.

وقال صاحبُ المنتقى في شرحه للموطأ : " وَمَا رُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ وَالشَّعْبِيِّ وَعِكْرِمَةَ أَنَّهُمْ كَانُوا يَلْعَبُونَ بِالنَّرْدِ وَأَنَّ الشَّعْبِيَّ كَانَ يَلْعَبُ بِالشِّطْرَنْجِ غَيْرُ ثَابِتٍ , وَلَوْ ثَبَتَ لَحُمِلَ عَلَى أَنَّهُمْ لَمْ يَعْلَمُوا النَّهْيَ وَأَغْفَلُوا النَّظَرَ وَأَخْطَئُوا فِيهِ .

وَرُوِيَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ وَابْنِ شِهَابِ إجَازَةُ اللَّعِبِ بِالنَّرْدِ وَذَلِكَ كُلُّهُ غَيْرُ ثَابِتٍ عَمَّنْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ وَإِنَّمَا هِيَ أَخْبَارٌ يَتَعَلَّقُ بِهَا أَهْلُ الْبَطَالَةِ حِرْصًا عَلَى تَخْفِيفِ مَا هُمْ عَلَيْهِ مِنْ الْبَاطِلِ , وَاَللَّهُ الْمُسْتَعَانُ " .ا.هـ.

هل كلُ لعبةٍ دخل فيها النرد محرمةٌ ؟
لقد قرر اهل ُ العلمِ أن لعبة النرد تعتمدُ بالدرجةِ الأولى على الحرزِ والتخمينِ ، وذلك باعتمادها على ما يخرجهُ الفصان ، وبناءً عليه فإن كلَ لعبةٍ يدخلُ فيها الحرزُ والتخمينُ يقاس عليها النرد ، ومن ذلك :

الدمينو ، الورق بجميع صوره : الكوتشينه ، البلوت ، المونوبولي . وهذه بعضُ الفتاوى المتعلقة بمسألتنا :

- السؤال :
السلام عليكم أود السؤال عن بعض الألعاب الموجودة في السوق التي تعتمد على بعض من الحظ مثال لعبة مونوبولي ففيها يلعب الكبار والصغار على شكل دائرة يرمي فيها اللاعب النرد ثم يمشي إلى الإمام ويقطع مراحل إلى أن يصل إلى مكان معين فاما يشتريه وإما لا وهكذا فهل هي حرام أم حلال وهل يدخل فيها التحريم الوارد في لعب النرد كلعبة الطاولة أم أن الموضوع هنا يختلف قليلاً ؟

- الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

فكل لعبة دخل فيها النرد فهي محرمة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه" رواه مسلم . والنردشير هو النرد ، عجمي معرب ، و( شير ) معناه حلو.

وعن أبي داود وابن ماجه : " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله" فهذا عام في لعب النرد سواء الطاولة و غيرها . والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samti.hooxs.com
ظهور القمر
مشرفة
مشرفة
ظهور القمر


♥|البلدّ: : سوري
هوايتي : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Painti10
مزاجي : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Dl310
♥|الجنسًـِـِ: : انثى
عدد المساهمات : 110
العذراء
نقاط : 260

حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)    حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 10:19 am

جزاكم الله خيرا ..

جعله الرحمن في ميزان حسناتكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدوء الروح
عضو شرف
عضو شرف
هدوء الروح


. : حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Jb12915568671


حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  0Oa49161


أحياناً أصمت :
لأن أجوبتي تقتلني قبل أن تقتلھُم !

... ...أحياناً أصمت :
...لأن في الصمت إنتقام منهم ومني!

◦ أحياناً ٱصمت :
لأننيَ تحدثت گثيراً ۈ لم اجد نفعاً !

.. وعندما أصل إلى مرحلة
ما لا يطاق - ألتزم الصمت !

فصمتي .. يعني :
أنه في داخلي حروف لو نطقت بھا
لاهتزت ابدانهم فجعا

♥|البلدّ: : سوري
♥|الجنسًـِـِ: : انثى
عدد المساهمات : 148
نقاط : 206

حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)    حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)  Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 11:50 pm

*ham♥uda2*

و

صمتي حكايه

مشكـــــــورين على الايضاح ضمن الشواهد الدينية ..

موضوع جميل جدا مشكورين لما خطه فؤادكم وعقلكم من معرفة دينية ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم اللعب بالنرد ( الطاولة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صمتي حكايه :: خليك مبسوط :: خليك مبسوط :: نصائح منوعة-
انتقل الى: